منوعات

شاهد لحظة الهجوم على مسجديْن بنيوزيلندا وسقوط 60 ضحية

ليست هذه لقطات من لعبة فيديو؛ بل هجوم إرهابي أسقط 60 ضحية، حين فتح متطرفون أستراليون النار -خلال صلاة الجمعة- على مسجديْن في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا؛ ما أسفر عن مقتل 40 مصلياً مسلماً وإصابة 20 آخرين.

وحسب وكالة “رويترز”، قالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا أردرين؛ إن 30 قتيلاً سقطوا في أحد المساجد و10 قتلى في المسجد الآخر.

جريمة على الهواء

وبثّت وسائل إعلام أسترالية مقطع فيديو؛ التقطه مسلحٌ على ما يبدو، وتمّ بثّه على الهواء مباشرةً خلال الهجوم، وأظهر الشريط المهاجم وهو يقود سيارته إلى مسجد، ثم يدخله ويطلق الرصاص على مَن بداخله، وهنا يتوقف الفيديو.

لكن حسب وكالة “رويترز”، أظهر مقطع الفيديو المصلين الذين يُحتمل أن يكونوا قتلى أو مصابين راقدين على أرضية المسجد، فيما أشارت الوكالة إلى أنه لم يتسن التحقق من صحة اللقطات.

هجوم إرهابي

وحسب شبكة “CNN” الأمريكية، أوضحت أردرين؛ أن الحادث لا يمكن وصفه إلا بـ “الإرهابي”، وأن المشتبه فيهم يعتنقون “آراءً متشدّدة”، وأن قوات الأمن عثرت على عبوتَي متفجرات بسيارة أوقفتها يُعتقد أنها تعود للمشتبه فيهم.

وفي عنوانها الرئيس على موقعها، قالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية: “مذبحة المسجد”.

أسود أيام نيوزيلندا

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أردرين “هذا واحد من أسود أيام نيوزيلندا.. من الواضح أن ما حدث هنا عمل غير عادي من أعمال العنف ولم يُسبق له مثيلٌ”.

بيان إرهابي

من جهتها، قالت الشرطة النيوزيلندية إنها عثرت على بيان من 87 صفحة على حساب يُعتقد أنه تابعٌ لأحد المشتبه فيهم بإطلاق النار على مسجد في منطقة كرايست تشيرش، نُشر قبل الهجوم ويحتوي على مواد معادية للهجرة ومعادية للإسلام والمسلمين وشرح عن الهجوم إلا أنه لم يحمل توقيعاً بنهايته يوضح الشخص أو الجهة المسؤولة عنه.

وقالت الإعلامية آنا بيرنز- فرانسيس؛ من قناة YVNZ لـCNN ، إن أحد مُطلقي النار ممّن قبضت الشرطة عليهم يُعتقد أنه أسترالي الجنسية، لافتةً إلى أنه وفقاً لشاهد عيان، فإن مُطلق النار أبيض البشرة وعمره بين 30 و40 عاماً.

4 إرهابيين

وقال مفوض شرطة نيوزيلندا مايك بوش؛ إن “أربعة أشخاص محتجزون.. ثلاثة رجال وامرأة”.

وأضاف “وردتنا بضعة بلاغات بوجود عبوات ناسفة بدائية الصُنع مثبّتة في مركبات وتمكّنا من إبطال مفعولها”.

كانت الشرطة قد صرحت، في وقت سابق، بأنها تبحث عن مسلح في وسط مدينة كرايست تشيرش.

۱

۲

۳

٤

٥

٦

۷

۸

مصدر الخبر: سبق

لإرسال الخبر الى القروبات والأصدقاء بالواتس اب

اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق